ماهوا اصل ومعني كلمه ( سياسه ) :-
_____________________________
مااصل ومعني كلمه سياسه ؟
وهل هيا اصليه ام زائدة ف معجم اللغه العربيه ؟
وخصوصا انها اصبحت منتشره جدا ف عالمنا فاصبح اي شخص
سواء كبير ام صغير مسلم او مسيحي مصري او اي جنسيه اخري
اصبح ينطقها بكل سهوله .
هيا بنا نعرف اصلها ومعناها ومرادفتها ف اللغات الاخري ..!
_______________________________________________
- سياسة :
عملية الحكم ودراسة الحكم .
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة :
هي توثيق رسمي لتوقعات و نوايا الإدارة . و تستخدم السياسات لتوجيه القرارات و لضمان التطوير و التنفيذ الملائم و المتوافق للعمليات و المواصفات القياسية ، و الأدوار ، و الأنشطة ، و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، و غيرها .---( المجال : حاسوب )المعجم: عربي عامة - سياسة أمن المعلومات:
( تصميم الخدمة ) هي السياسة التي تحكم توجه المؤسسة لإدارة أمن المعلومات .---( المجال : حاسوب )المعجم: عربي عامة - سياسة استبعاديّة:
سياسة قائمة على إقصاء كلّ ما هو غير مرغوب فيه من أشخاص وأفكار ونحو ذلك :- لا تُمارس السياسة الاستبعاديّة إلا على شعب ضعيف .المعجم: عربي عامة - سياسة الأجور:
أي سياسة حكومية تفرض نوعا من التحكم والرقابة على الأجور والأسعار . وهي سياسة عادة ما تهدف إلى الحد من التضخم وتتخذ أنماطا عدة كتجميد الأجور وفرض مقاييس لها وفرض ضرائب على الشركات التي لا تلتزم بهذه المقاييس .
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة الأسعار و الدخول:
تعمل هذه السياسة على أن كبح التضخم وتفادى البطالة .المعجم: عربي عامة - سياسة الباب المفتوح:
سياسة تعتمد على إلغاء القيود ، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة .المعجم: عربي عامة - سياسة التدخل:
وهي سياسة تدعو إلى وجوب التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى في بعض الحالات المعينة . وقد يكون التدخل عسكريا كما فعلت الولايات المتحدة عندما هددت باجتياح هايتي سنة 1994 أو إنسانيا كما حدث لما ترأست الولايات المتحدة مهمة إنسانية إلى الصومال سنة 1992 .
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة التّقشّف:
( قص ) سياسة تهدف إلى تخفيض النفقات وتقييد طريقة المعيشة .المعجم: عربي عامة - سياسة الدخل:
الهدف من سياسة الدخل الحد من التضخم وتجنب البطالة .المعجم: عربي عامة - سياسة السّوق الحرّة:
( قص ) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه .المعجم: عربي عامة - سياسة الضّرائب:
( قص ) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه .المعجم: عربي عامة - سياسة العصا:
سعي شخص أو جماعة أو دولة ما لنيل مطلبها :- بالتي هي أخشن :- وليس :- بالتي هي أحسن . ولقد استلهمت هذه الكلمة مما قاله الرئيس روزفلت حيث شبه الدولة بالرجل فهو :- يتعامل بلطف لكن دون أن ينسى عصاه . :-
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة القوّة:
سياسة عالميّة تتبعها بعضُ الدول العظمى وذلك بالتهديد أو استعمال القوّة الاقتصاديّة أو الحربيّة لفرض نفوذها .المعجم: عربي عامة - سياسة الواقع:
مصطلح ألماني يستعمل في اللغة الإنجليزية ويعني سياسة تعتمد الجانب العملي لا المفاهيم المثالية ولا تراعي الأحاسيس والأوهام . وتسمى كذلك سياسة القوة فمن يتبعها يسعى إلى مصلحة مجموعته دون أي اعتبار آخر ويتوقع من الطرف الآخر أن يتصرف بالمثل .
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة ترشيديّة:
سياسة تقوم على توعية الجمهور بعدم الإسراف والاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك ، وتوجيه المدفوعات في مصارفها الضروريّة .المعجم: عربي عامة - سياسة تساوي الفرص:
معاملة كل الموظفين لطريقة متساويةالمعجم: عربي عامة - سياسة تهجيريّة:
( سة ) سياسة إكراه وتشريد وإرغام على مغادرة مسكن أو بلد من جرَّاء حربٍ أو نزاعٍ مُسلَّح أو فتنة سياسيَّة :- مخطّطات تهجيريَّة وتطهير عرقي .المعجم: عربي عامة - سياسة تهويديّة:
سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء :- تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة .المعجم: عربي عامة - سياسة توظيفيّة:
سياسة تتعلّق بتعيين الأشخاص في أعمال عامَّة إداريّة حكوميَّة أو في وظائف خاصَّة .المعجم: عربي عامة - سياسة خارجية:
مقاصد دولة عند تعاملها مع دول أخرى وأساليب التعامل لتحقيقها . يعرف پي أي راينلدز في مدخل للعلاقات الدولية السياسة الخارجية كما يلي : :- مجموعة النشاطات التي تقوم بها شتى قطاعات حكومة دولة ما في علاقاتها مع هيئات أخرى تنشط بنفس الطريقة على الساحة الدولية ... بغرض المصلحة الوطنية . :-
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة ضريبية:
استعمال حكومة لصلاحياتها في تخصيص النفقات وسن الضرائب للوصول إلى غاية معينة كسرعة تدفق السيولة النقدية أو نسبة عجز الميزانية أو الفائض عنها . وتتضمن السياسة الضريبية قرارات تخص مستوى الضرائب ونوعية الضرائب التي تفرضها ( مباشرة كالضرائب على الأجور أو غير مباشرة كالضرائب على المبيعات ).
مصطلحات سياسيةالمعجم: عربي عامة - سياسة عدم الانحياز:
( سة ) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق .المعجم: عربي عامة - سياسة عمليّة / سياسة واقعيّة:
سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :- عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة :-? السِّياسة المدنيَّةالمعجم: عربي عامة - سياسة منع الاحتكار:
مجموعة القوانين الوطنية وقوانين الولاية التي تستهدف منع مؤسسة تجارية واحدة من السيطرة الاحتكارية على قطاع رئيسيالمعجم: عربي عامة_____________________مرادفات الكلمه باللغات الاخري :-
الاسبانيه : política
الانجليزيه : Policy
الالمانيه : Politik
الكوريه : 정책
_____________________
معني كلمه سياسه ف القران والسنه :-
__________________________
السياسة في اللغة: مصدر ساس يسوس سياسة. فيقال: ساس الدابة أو الفرس: إذا قام على أمرها من العَلَف والسقي، والترويض والتنظيف وغير ذلك.وأحسب أن هذا المعنى هو الأصل الذي أُخِذ منه سياسة البشر. فكأن الإنسان بعد أن تمرس في سياسة الدواب، ارتقى إلى سياسة الناس، وقيادتهم في تدبير أمورهم. ولذا قال شارح القاموس: ومن المجاز: سُسْتُ الرعية سياسة: أمرتهم ونهيتهم. وساس الأمر سياسة: قام به. والسياسة: القيام على الشيء بما يصلحه.وتعرِّفها موسوعة العلوم السياسية الصادرة عن جامعة الكويت - نقلا عن معجم (روبير)- بأنها: (فن إدارة المجتمعات الإنسانية).وحسب معجم (كامل): (تتعلَّق السياسة بالحكم والإدارة في المجتمع المدني).
وتبعا لمعجم العلوم الاجتماعية: تشير السياسة إلى: (أفعال البشر التي تتَّصل بنشوب الصراع أو حسمه حول الصالح العام، والذي يتضمن دائما: استخدام القوة، أو النضال في سبيلها).
ويذهب المعجم القانوني إلى تعريف السياسة أنها: (أصول أو فن إدارة الشؤون العامة).كلمة (السياسة) في تراثنا الإسلامي
إذا عرفنا مفهوم كلمة (السياسة) لغة واصطلاحا، فينبغي أن نبحث عنها في تراثنا الإسلامي، وفي فقهنا وفكرنا الإسلامي، وفي مصادرنا الإسلامية. هل نجدها في القرآن الكريم، وفي السنة النبوية، وفي فقه المذاهب المتبوعة، أو غيره من الفقه الحر؟ وهل نجدها عند غير الفقهاء من المتكلمين والمتصوفة والحكماء والفلاسفة؟ وكيف تحدث هؤلاء وأولئك عن السياسة؟ وما الموقف الشرعي المستمد من الكتاب والسنة من هذا كله؟كلمة (السياسة) لم ترد في القرآن
كلمة (السياسة) لم ترد في القرآن الكريم، لا في مكيِّه، ولا في مدنيِّه، ولا أي لفظة مشتقة منها وصفا أو فعلا. ومن قرأ (المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم) يتبين له هذا. ولهذا لم يذكرها الراغب في (مفرداته). ولا (معجم ألفاظ القرآن) الذي أصدره مجمع اللغة العربية. وقد يتخذ بعضهم من هذا دليلا على أن القرآن -أو الإسلام- لا يعني بالسياسة ولا يلتفت إليها. ولا ريب أن هذا القول ضَرْب من المغالطة، فقد لا يوجد لفظ ما في القرآن الكريم، ولكن معناه ومضمونه مبثوث في القرآن.أضرب مثلا لذلك بكلمة (العقيدة) فهي لا توجد في القرآن، ومع هذا مضمون العقيدة موجود في القرآن كله، من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، بل العقيدة هي المحور الأول الذي تدور عليه آيات القرآن الكريم.ومثل ذلك كلمة (الفضيلة) فهي لا توجد في القرآن، ولكن القرآن مملوء من أوله إلى آخره بالحثِّ على الفضيلة، واجتناب الرذيلة.فالقرآن وإن لم يجئ بلفظ (السياسة) جاء بما يدل عليها، ويُنبئ عنها، مثل: كلمة (المُلك) الذي يعني حكم الناس وأمرهم ونهيهم وقيادتهم في أمورهم. جاء ذلك في القرآن بصيغ وأساليب شتَّى، بعضها مدح، وبعضها ذم. فهناك المُلك العادل، وهناك المُلك الظالم، المُلك الشُورِي، والمُلك المستبد.
ذكر القرآن في المُلك الممدوح: {فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً}[النساء:54].
وذكر من آل إبراهيم: يوسف الذي ناجى ربه فقال: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ} [يوسف:101]، وإنما قال من المُلك، لأنه لم يكن مستقلا بالحكم، بل كان فوقه مَلِك، هو الذي قال له: {إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ} [يوسف:54].وممَّن آتاهم الله المُلك: طالوت، الذي بعثه الله مَلِكا لبني إسرائيل، ليقاتلوا تحت لوائه، {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً} [البقرة:247]. وذكر القرآن من قصته مع جالوت التي أنهاها القرآن بقوله: {وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ} [البقرة:251]. وكذلك سليمان الذي آتاه الله مُلْكا لا ينبغي لأحد من بعده.
وممَّن ذكره القرآن من الملوك: ذو القرنين الذي مكَّنه الله في الأرض وآتاه الله من كل شيء سببا، واتسع مُلكه من المغرب إلى المشرق، وذكر الله تعالى قصته في سورة الكهف، مثنيا عليه. فقال: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ...}[الكهف:84].وممَّن ذكره القرآن: مَلِكة سبأ التي قام مُلْكها على الشورى لا على الاستبداد {مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ} [النمل:32].
وفي مقابل هذا ذم القرآن المُلك الظالم والمتجبر، المسلط على خَلق الله، مثل: مُلك النمروذ، الذي حاجَّ إبراهيم في ربه أن آتاه الله المُلك.
ومثل: مُلك فرعون الذي {عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}[القصص:4].وبعض الملوك لم يمدحهم القرآن ولم يذمهم، مثل مَلِك مصر في عهد يوسف، وهو الذي ولَّى يوسف على خزائن الأرض. وإن كان في حديث القرآن عن بعض تصرفاته ما ينبني عن حسن سياسته في مُلكه.
فهذا كله حديث عن السياسة والسياسيين تحت كلمة غير (السياسة).ومثل ذلك: كلمة (التمكين) كما في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ} [يوسف:56]، وقوله عن بني إسرائيل:{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}[القصص:5]، وقوله تعالى: {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ }[الحج:41].
ومثل ذلك: كلمة (الاستخلاف)، وما يشتق منها، مثل قوله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [النور:55]. وقوله تعالى: {قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ} [لأعراف:129].ومثل ذلك كلمة (الحُكْم) وما يشتق منها، مثل قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً} [النساء:58]، وهي الآية التي أدار عليها ابن تيمية نصف كتابه "السياسة الشرعية". وقوله تعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [المائدة:49]، وقوله تعالى: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}[المائدة:50]، وقوله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[المائدة:45]، وفي آية:{وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [المائدة:47]، وفي آية ثالثة:{وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} [المائدة:44]._______________________________________________نتمني ان نكون قد افدناكم واستمتعتم معناننتظر تعليقاتكم وارائكم ف معني الكلمه واصلهااللي القاء ف كلمه جديده وبمعني واصل جديد
كنت اود ان اعرف اول من استخدم مصطلح السياسه
ردحذف